• ×

قائمة

نجم "سهيل" يظهر في الامارات والجزيرة العربية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
الشارقة - يظهر نجم "سهيل " في الامارات والجزيرة العربية اعتبارا من اليوم وهناك فرصة متوفرة لرويته في شمال الجزيرة العربية ابتدأ من 9 سبتمبر القادم.

وقد اهتم اهل الجزيرة العربية منذ القدم بمطالع النجوم والنظر فيها ومعرفه منازلها وذلك لارتباطها بحياتهم اليومية في الليل والنهار فهم يعرفون من خلالها دخول فصول السنة ووقت نزول الأمطار ووقت البرد والحر ومن خلال حساب النجوم يعرف أهل القرى والفلاحين متى يحرثون أراضيهم ومتى يبذرون استعدادا لنزول المطر وأهل البر يعرفون مواسم الرعي والسفر وأهل البحر يعرفون مواسم الصيد و السفر .

وقال إبراهيم الجروان الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية والمشرف العام للقبة السماوية بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ان أهل الخليج ممن عاشوا على شواطئه كان اهتمامهم ينصب على الأعمال البحرية سواء كانت أعمال غوص للبحث عن اللؤلؤ أو صيد الأسماك أو الابحار للبلاد المجاورة بغرض التجارة وطوروا التقويم البحري القديم في معرفة أنسب المواقيت للقيام بالأعمال البحرية"حسابات الدرور" وهي حسابات لأيام السنة وفصولها ابتداء من مطلع النجم" سهيل" قبيل شروق الشمس وفراق سهيل تقسم إلى أقسام ثلاثة أقسام المائة الأولى ثم المائة الثانية ثم المائة الثالثة وكل مائة منها تقسم إلى عشرة أقسام كل قسم منها عشرة أيام مشتركة في الخصائص والصفات فهناك العشرة ثم العشرين ثم الثلاثين وهكذا.

واضاف ان البحارة الصينيون المتوجهون الى بحار الجنوب وكلدانيو اريدو وهي ثغر جنوبي العراق" يتوجهون مسترشدين بالنجم" سهيل" الذي كان بمثابة نجم قطبي جنوبي وكان العرب في الصحراء يسترشدون أيضا بالنجم " سهيل"وهم يتوجهون صوب الجنوب و نجم"الثريا" نحو الشمال كما يدل" سهيل" على القبلة في بلاد الشام .

واوضح ان نجم "سهيل" الذي تستبشر بطلوعه العرب باديها وحاضرها يعتبر من ألمع النجوم في السماء ولهذا النجم عدة مسميات عند العرب فهم يسمونه البشير اليماني ويسمونه نجم اليمن ويسمونه سهيل اليماني ايضا وسبب نسبته الى اليمن كونه يطلع من جهة الجنوب ويظهر مقابلا للنجم القطبي الشمالي فهو يشير الى جهة الجنوب اما القطب الجنوبي نفسه فهو لا يظهر في سماء الامارات ولا يوجد نجم معين يدل على اتجاه النجم الجنوبي كما هو الحال في القطب الشمالي.

واكد ابراهيم الجروان ان كثيرا من الناس عند مراقبتهم طلوع هذا النجم يرون واحدا من نجمين معروفين في كوكبة السفينة ذاتها أحدهما "الوزن"والآخر " الحضار"يظهران قبله بأيام قليلة فيحلفون أنهم رأوا سهيلا ولهذا فقد سمي هذان النجمان"المحلفان "أو/المحنثان".

وبطلوع "سهيل" تنكسر حدة الحرارة تدريجيا ويبدأ الجو بالاعتدال ليلا وبعد 52 يوما من طلوع " سهيل" يدخل حساب الوسم وهي 52 يوما إذا جاء فيها المطر فانه يكون نافعا باذن الله للبر والبحر ففي البر ينبت أنواع كثيرة من النباتات لا تنبت إلا في مطر هذا الوقت وكذلك تنبت الكماه أو الفقع كما هو معروف أما فائدة المطر للبحر في فتره الوسم فانه ينتج اللولو بإذن الله في بطون المحار وسمي بالوسم لأنه يوسم الأرض بالخضرة والعشب والكلا ويتكون من أربعة منازل "نجوم" هي العواء والسماك والغفر والزبانا.

وقال ان نجم " سهيل" ينقسم الى اربعة منازل تبدأ"بالطرفة" ومدتها 13يوما حيث يصبح الجو لطيفا في الليل مع بقاء الحرارة في ساعات النهار ثم "الجبهة" وتمتد لمدة 13 يوما وهي أول نجوم فصل الخريف حيث يبرد الليل ويتحسن الطقس نهارا تليها "الزبرة" وتستمر لمدة 13يوما وفيها تزداد برودة الليل الى درجة ينصح بعدم النوم تحت أديم السماء ثم "الصرفة" وهي اخر نجوم" سهيل" وتمتد لمدة 13يوما وسميت بذلك لانصراف الحر عند طلوعها.

ويبدأ مع طلوع "سهيل" تقويم خاص لأهل الخليج يعرف "الدرور"وبالرغم من الاختلاف في تحديد الموعد الدقيق لطلوع "سهيل" فهو بين 15 أغسطس الى 28 أغسطس فان هذه الفروقات بسيطة حيث أنها لا تقلل من فعالية التقويم وتطابقها مع حالة الجو والبحر ومواعيد الزرع والحصاد .

وتقول العرب لطلوع سهيل اذا طلع سهيل طاب الليل "أي يبدأ الجو بالاعتدال ليلا "وإذا طلع سهيل تلمس التمر بالليل "إشارة إلى كثرة التمر وتوفره بمختلف أنواعه" وإذا طلع سهيل طاب الليل وأمتنع القيل ولأم الفصيل الويل وإذا طلع سهيل برد الليل ورفع الكيل وخيف السيل واذا طلع سهيل رفع كيل ووضع كيل الصيف أوله طلوع الثريا واخره طلوع سهيل.

واوضح الجروان ان نجم سهيل لامع من القدر الأول حيث تقسم أقدار النجوم المرئية الى ستة أقدار أوضحها النجوم من القدر الاول وأخفتها من القدر السادس ويبعد عن الأرض ما يقارب 313 سنة ضوئية ويبعد ستة ساعات و نصف عن الخط المرجعي الذي يحوي نقطة الاعتدال الربيعي" أي يطلع بعد ستة ساعات ونصف بعد طلوع رأس الحمل وهو نقطة الاعتدال الربيعي".

e-j
بواسطة : Administrator
 0  0  1.5K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 19:10 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019.