• ×

قائمة

ذكرى مرور مئة عام على ولادة الام تيريزا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 كالكوتا والبانيا ومونتينيغرو تحيي ذكرى مرور مئة عام على ولادة الام تيريزا
كالكوتا (الهند) ( ا ف ب) - افتتح قداس رسمي الخميس في كالكوتا الاحتفالات بذكرى مرور مئة عام على ولادة الام تيريزا "قديسة الفقراء" التي عملت في القسم الاكبر من حياتها مع المحرومين في مدن الصفيح، في هذه المدينة المكتظة بالسكان شرق الهند.واقيمت مراسم اخرى وخصوصا في البانيا ومقدونيا لمناسبة ولادة انيس غونتشا بوياتشيو في سكوبيي (مقدونيا) في 26 آب/اغسطس 1910 من ابوين البانيين.
وترأس القداس في كالكوتا الكاردينال تيليسفور بلاسيدوس توبو الذي حضر من رانشي شرق الهند، في مقر مرسلات المحبة، وهي الرهبانية التي اسستها الام تيريزا في 1950.وقد دفنت بعد وفاتها في 1997 في هذا الموقع، الذي تحول الى مزار يقصده محبوها.
وتليت رسالة من البابا بنديكتوس السادس عشر في القداس الذي شارك فيه الف شخص بينهم سكان من مدن الصفيح. وتجمع مئات المؤمنين خارج الكنيسة بسبب ضيق المكان.
وجاء في رسالة البابا "انا على ثقة بان هذه السنة ستكون بالنسبة للكنيسة وللعالم اجمع مناسبة للتعبير عن الامتنان لله للعطاء غير المقدر بثمن الذي قدمته الام تيريزا خلال حياتها والذي يستمر بواسطة العمل الدؤوب من دون كلل لابنائها الروحيين".
وبعد الاحتفالات في الهند، قامت الراهبتان اللتان خلفتا الام تيريزا، الاخت نيرمالا والرئيسة الحالية للرهبانية الاخت بريما، باطلاق الحمام رمزا للسلام والخير.
ومن المقرر تدشين مهرجان دولي للسينما في كالكوتا بعنوان "الام تيريزا"، حيث سيتم عرض افلام عدة من ضمنها اعمال وثائقية تروي سيرة حياة "قديسة الفقراء".
ووصلت هذه الراهبة الكاثوليكية الالبانية الاصل الى الهند في العام 1929 بعد دخولها مرحلة الابتداء الرهباني.
ونالت الجنسية الهندية في العام 1951.
وبعدما كرست جل حياتها لمساعدة الفقراء والمرضى ومرافقة من هم على فراش الموت في مدن الصفيح في كالكوتا حيث استقرت في العام 1948، فازت الام تيريزا بجائزة نوبل للسلام في العام 1979.
واعلن البابا الراحل يوحنا بولس الثاني هذه الراهبة طوباوية في تشرين الاول/اكتوبر 2003، فيما لا يزال اعلانها قديسة يتنظر اعجوبة شفاء جديدة يتم نسبها الى الام تيريزا.
وقال سونيل لوكاس، رئيس جمعية الاعلام الدولية الكاثوليكية في غرب البنغال "كلنا امل في اعلان قداستها سريعا (...). الا اننا نتفهم ان الامر يتطلب وقتا".
من جهتها، قالت الاخت بريما، التي تتراس رهبانية الام تيريزا منذ العام الماضي، لفرانس برس الخميس "لم نحصل على (اعلان القداسة) بعد (...). الاعاجيب من صنع الله، لا البشر. جميعنا ينتظر".
وشاركت ثلاث دول في البلقان هي البانيا، مقدونيا وكوسوفو التي عاشت الام تيريزا في كل منها مرحلة من حياتها، في تنظيم احتفالات احياء لهذه الذكرى.
وفي وقت مبكر في البانيا، توجه مئات من مختلف الاعمار الى امام نصب تذكاري للام تيريزا في ساحة كبيرة في العاصمة تيرانا تحمل اسمها، حيث وضعوا ورودا حمراء.
وقالت تيا، الطالبة في ال20 من العمر "الام تيريزا جديرة بالاحترام وانا فخورة لاننا من الجذور نفسها".
وزينت شوارع تيرانا بالرايات البيضاء والزرقاء، وبصور ولافتات كبيرة كتبت عليها اقوال للام تيريزا، التي يعتبرها الالبانيون "فخر الامة الالبانية".
وقالت نائبة وزير الثقافة سوزانا توركو لفرانس برس "ليست الاحتفالات ما يهم بل رسالة الام تيريزا التي يجب اتخاذها رمزا للسلام لجميع الالبانيين".
في المقابل، شارك مئات من بينهم ممثلون للدولة الالبانية ووجهاء من اديان اخرى، في قداس كبير اقيم في كاتدرائية الام تيريزا في فاف اي ديجيس لاتش (110 كلم شمال تيرانا).
واشارت توركو الى ان برنامج الاحتفالات بالمئوية الاولى لولادة الام تيريزا يتضمن فعاليات اخرى، ابرزها معارض صور فوتوغرافية ورسوم، اضافة الى احتفال موسيقي تحييه الاوركسترا الوطنية.
كما وضعت هيئة البريد الالبانية في التداول الخميس مجموعة كاملة من الطوابع التي اصدرت خصيصا في ذكرى ولادة الام تيريزا، بحسب مدير الهيئة اركيل غوريا.
وفي مقدونيا، نظمت احتفالات في سكوبيي، مسقط راس الطوباوية الكاثوليكية، فيما اقام البرلمان المقدوني جلسة خاصة تكريما للام تيريزا.
الا ان الام تيريزا لم تنج في مسيرتها من انتقاد البعض، على رغم التقدير الدولي الكبير الذي نالته عن اعمالها الخيرية.
وقد اتهم احد ابرز منتقديها الكاتب البريطاني المولد كريستوفر هيتشنز في وثائقي اعده في العام 1994 بعنوان "ملاك الجحيم"، الام تيريزا بالانتهازية السياسية، معتبرا انها ساهمت في زيادة البؤس لدى الفقراء بسبب معارضتها الشرسة لاساليب منع الحمل والاجهاض.
كما برزت تساؤلات حول كيفية تمويل رهبانيات مرسلات المحبة، فضلا عن ظروف العيش داخل الاديرة التابعة لها والتي يرى البعض انها تفتقر الى الشروط الصحية المطلوبة.

coptreal.com
5
بواسطة : Administrator
 1  0  899
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    27-08-2010 20:49 بنت طرطوس :
    فعلا كانت ام عظيمة ام الفقراء الله يرحمها
    وبحب عيد بهل المناسبة كل وحدة تحمل اسم تريز
    :confused:
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 17:44 الجمعة 23 أغسطس 2019.