• ×

قائمة

مؤتمر بطاركة الشرق في كسروان يطلب تدخلاً دولياً لحماية مسيحيي العراق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 ا تجددت حملة التضامن مع المسيحيين في بغداد والموصل وكركوك بعد موجة جديدة من اعمال العنف ضدهم فقد قرر مؤتمر بطاركة الشرق الكاثوليك المنعقد في كسروان بلبنان اعلان حملة تضامن عالمي معهم تتضمن دعوة مجلس الامن للتدخل بعد فشل الحكومة العراقية في حمايتهم وجاء التضامن مع مسيحيي العراق بعد عمليات خطف واغتيال في كركوك وتجدد المخاوف من الضغط عليهم للهجرة من الموصل.
وقال افرام ان "مسلسل تهجير المسيحيين في العراق يستمر بفصول متنوعة. فبعد البصرة وبغداد والموصل، ها هي عائلات مسيحية تبدأ بمغادرة كركوك التي تضم حوالي عشرة آلاف مسيحي تحت وطأة التهديد والخطف والقتل، علما أن كركوك كانت معلما في الحياة المشتركة بين العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين".
واضاف: "يبدو أن الحقد والجهل والاصولية هي المنتصر الاول في هذه المنطقة، وان خطف الكادرات العلمية وابتزازهم وتكفيرهم اصبح موضة لكل عابث بالأمن".
واستغرب افرام "سكوت الحكومة العراقية واستمرارها في تجاهل ما يجري، كما استهجن "صمت العالم العربي المهين"، داعيا الي "تدابير حاسمة لوقف استهداف المسيحيين".
علي صعيد آخر استنكرت قبيلة العبيد في العراق وبشده عمنلية خطف وقتل مواطناً مسيحي وعدته استهدافاً لكل العراقيين ولشيوخ العبيد وعوائلهم..
وقال زعيم ر قبيلة العبيد في العراق انور العاصي في اتصال هاتفي اننا نستنكر وندين بشده تعرض المواطن والموظف بدجائرة الصحة عماد ايليا عبدالكريم لعملية خطف وقتل ونحن اكدنا سابقاً ونؤكد ان استهداف المسيحيين في العراق هو استهداف لكل عراقي وهو استهداف لقبيلتنا واستهداف لنا ولعوائلنا..
وقال ان المسيحيين هم عراقيون اصلاء ومكون حي وفاعل واثبت بتاريخه ووجوده عراقيته واصالته وانسانيته وحرصه علي العراق وشعبه وتسامحه واخلاصه بعمله..
وطالب الشيخ العاصي الاجهزة الامنيه للوصول الي الجناة وتقديمهم للعداله والعمل علي ان يكون حادث استهداف المسيحي نقطه للتواصل واللقاء والحوار وسيادة القانون والعداله والرحمه بين ابناء الشعب العراقي وعدم اعطاء الفرصه لكل المجرمون ليقوموا باعمالهم الاجراميه لاستهداف العراقيين وخاصة ابناء شعبنا المسيحي الاصيل.
بيروت ــ نيكول زيا
كركوك ــ مروان العاني:
الزمان:
بواسطة : Administrator
 0  0  730
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 22:51 الأحد 25 أغسطس 2019.