• ×

قائمة

محاضرة في تاريخ الكنيسة وابن العبري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

افتتح نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم متروبوليت حلب، دورة موسوعة القرن الثالث عشر العلامة مار غريغوريوس يوحنا ابن العبري 1286+ لإعداد المرشدين، مساء يوم الجمعة 09.10.09، بمحاضرة عنوانها: تاريخ الكنيسة - مار غريغوريوس يوحنا ابن العبري أنموذجاً.

وقد قسّم المحاضرة إلى قسمين أولاً: تحدث عن تأسيس الكنيسة من خلال البشارة التي نقلها الرسل إلى العالم، ثم الكراسي الرسولية الأربعة، أنطاكية، روما، الإسكندرية، والقسطنطينية، والمجامع المسكونية المنعقدة في نيقية 325، والقسطنطينية 381، وأفسس 431، وأخيراً المجمع الرابع المنعقد في خلقيدونية سنة 451 والذي أصبح سبباً للانشقاقات في الكنيسة، وكيف أن أنطاكية بقيت محافظة على وحدتها إلى سنة 518، حيث انشقت كنيسة أنطاكية إلى جناحين، ومازالت حتى يومنا هذا. ثم تناول تاريخ الكنيسة بعد 538 أي بعد وفاة تاج السريان مار سويريوس الأنطاكي إلى 1286 + وهي تاريخ وفاة العلاّمة مار غريغوريوس يوحنا ابن العبري في مراغة - إيران، وثم من 1286 وحتى تاريخ اليوم.

وفي القسم الثاني من محاضرته تحدث عن ابن العبري العالم، والشاعر، واللاهوتي، والمؤرخ، والطبيب، والرياضي، والفيلسوف، ولكنه توقف بصورة خاصة عند فكر المسكوني الرائد، وكيف أنه اكتشف في القرن الثالث عشر للميلاد من خلال أبحاثه وطروحاته وآرائه ومطالعاته، بأن خلاف المسيحيين ليس في الجوهر، وإنما في المصطلحات والعبارات الفلسفية التي لم يفهما قادة الكنائس، وبسببهم انقسمت هذه الكنائس إلى مذاهب وطوائف ومازالت حتى اليوم.

وقد أعلن نيافته بأن المستشرق الياباني Hidemi Takahashi قد أجاد كثيراً في تأليفه الكتاب بعنوان: Barhebraeus A Bio-Bibliography الذي يعتبر المرجع الأهم اليوم لابن العبري سيرته وكتاباته والمخطوطات المنتشرة في العالم، وأخيراً ما كتب عنه بجميع اللغات. هذا وقد جرى نقاش طويل حول هذه المحاضرة خاصة ما يتعلق بموضوع القانون وتأثيره في القانون الكنسي حتى يومنا هذا من خلال كتابه. وقد وزّع نيافته على المشاركين لمحة مكتوبة عن ابن العبري وكتب تتضمن أهم مؤلفاته.

مطرانية حلب

بواسطة : Administrator
 0  0  722
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 22:44 الثلاثاء 17 سبتمبر 2019.