• ×

قائمة

البطريرك آرام يستقبل رئيس الرابطة السريانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

إثر لقائه البطريرك آرام الأول كيشيشيان

حبيب أفرام: لن نقبل بأي عنصرية تجاه أبنائنا وحقوقهم

زار رئيس الرابطة السريانية الأمين العام لاتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية حبيب أفرام بطريرك كيليكيا للأرمن الأرثوذكس آرام كيشيشيان في مقره في انطلياس. وجرى بحث عميق في أجواء المنطقة وأحوالها وفي دور المسيحيين وقضية حضورهم ومشاركتهم في صناعة القرار والمستقبل، وفي ما يجري بين تركيا وأرمينيا وانعكاسات ذلك.

وإثر اللقاء قال أفرام:

أولاً: إننا نتشارك مع الشعب الأرمني في الإيمان والتاريخ والثقافة والفكر والسياسة. إننا عائلة واحدة جمعنا الدم والنضال من أجل حقوقنا. ونتطلع إلى قداسته كرائد في الحوار المسيحي الإسلامي وداعية فكر وموقف على مستوى عالمي.

ثانياً: إننا نتطلع دائماً إلى الغد، لأننا أبناء رجاء وإيمان وقيامة ومستعدون لطي صفحات الألفية الثانية على أن ما حصل للأرمن والسريان لا يمحى ولا ينسى ولا يعوض كما قال سمير عطالله في مقالة النهار أمس، وما هو مطلوب لترتاح عظام الأجداد اعتراف صريح واضح شفاف واعتذار كبير على هول ما جرى ومواقف إنسانية وسياسية تسمح ببدء مصالحة تاريخية. لقد كانت لي محاضرة في جامعة اسطنبول عام 2006 شددت فيها على أنه لا يمكن لأحد انكارها ولا محوها ولا التبرؤ منها ولا تغييبها ولا اهمالها ولا دفنها وخاصة لا نقبل أن يدعي أحد إنها لم تحصل أو إنها خرافة أن تركيا مطالبة ببدء صفحة مصالحة مع ذاتها وتاريخها.

ثالثاُ: ناقشت مع صاحب الغبطة في حقوق الطوائف الصغيرة في النظام السياسي اللبناني وشرحت له معاناة أبناء الأقليات المسيحية الست وحرمانها من الوزارة منذ الاستقلال فضلاً عن اقتصار تمثيلها النيابي على مقعد واحد في دائرة لا رأي لها فيه فضلاً عن تغييبها شبه التام في الادارة. وأكدت إننا لن نقبل بعد اليوم بالتعامل معنا بهذه العنصرية وأناشد كل القوى السياسية المسيحية بتفهم مطالبنا.

رابعاً: بحثنا في دور المسيحية المشرقية أمام تحدياتها خاصة موضوع الهجرة والتهجير، وتخوفنا من بعض الإشارات الغربية عبر مبعوثين يشتَم من محاضرهم إنهم يرحبون ويشجعون مسيحيي المشرق على الهجرة. إن مواقف وتدابير ثابتة يجب أن تحركها الكنائس الشرقية واضعة في رأس أولوياتها سياسة رفض الهجرة لأننا على أرضنا ونشهد هنا.

الرابطة السريانية

بواسطة : Administrator
 0  0  754
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 21:40 الإثنين 17 يونيو 2019.