• ×

قائمة

كيف يُنتخب بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة الـ77 ؟؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 سيحتفل في الخامس من آذار الجاري بتكريم للكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، بطريرك إنطاكية وسائر المشرق للموارنة السابق، لمناسبة اليوبيل الذهبي لسيامته كاهناً واليوبيل الفضي لارتقاءه سدة البطريركية، ليلتئم من بعده مجلس الأساقفة الموارنة من مختلف المناطق اللبنانية والأبرشيات المنتشرة حول العالم في عزلة كاملة لانتخاب البطريرك الجديد.



1. يتولى الأسقف الأقدم في الرسامة الأسقفية من بين أعضاء مجمع الأساقفة مدبراً للكنيسة البطريركية، وهو المطران رولان أبو جودة، وفقاً للقوانين 126-132 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية، حتى ينتخب الأساقفة بطريركاً جديداً للموارنة.



2. في اليوم العاشر من شغور الكرسي البطريركي، يدعو المدبر البطريركي الأساقفة من مختلف المناطق اللبنانية والأبرشيات المنتشرة حول العالم للاجتماع في مقر البطريركية المارونية في بكركي، لانتخاب البطريرك الجديد، حيث يفتتحه بقداس احتفالي يشارك فيه الإكليروس والشعب. وفي ختامه يجتمع الأساقفة في عزلة كاملة.



؟؟ التاريخ المرجح أواسط آذار (15 أو 16 آذار، وهنالك مصادر أخرى ترجح 8 آذار).



3. بحسب التقليد، تبدأ الخلوة برياضة روحية يستلهم الأساقفة المجتمعون في خلالها الروح القدس قبل بداية الاقتراع التي تجرى في القاعة الكبرى التي يستقبل فيها البطريرك الماروني زواره كل يوم.



4. في جلسة الافتتاح، ينتخب الأساقفة رئيساً للمجمع، إضافة إلى انتخاب من بين الكهنة والشمامسة الانجيلين أميناً للسر، وفاحص القرعة للتدقيق في بطاقات الإقتراع وفرز الأصوات.



5. ينص القانون الكنسي على أن يعقد الأساقفة جلستين يومياً، في خلوتين، لانتخاب البطريرك بأكثرية ثلثي الأصوات (أي 27 صوتاً) ضمن مهلة 15 يوماً.



؟؟ يعتقد أن اثنين من الأساقفة سيتغيبان لدواعٍ صحية فتصبح أكثرية الثلثين 25 صوتاً.



6. تتم عملية الاقتراع بهذا الشكل: يقوم الناخب من الأساقفة بكتابة اسمه واسم الأسقف الذي ينتخبه للسدة البطريركية على الورقة، على أن تجري عملية التصويت بسرية تامة. وعند انتهاء عملية الاقتراع يتولى رئيس المجمع وكاتبان فض الأوراق بإعلان اسم المرشح المكتوب على الورقة من دون قراءة اسم المقترع.



7. إذا عجز عن انتخاب بطريرك جديد بأكثرية ثلثي الأصوات، خلال خمسة عشر يوماً، يرفع المجمع الأمر إلى الحبر الروماني، حيث يتولى الفاتيكان تعيين البطريرك الجديد من بينهم.
www.abouna.org
بواسطة : Administrator
 0  0  995
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 15:31 الخميس 20 فبراير 2020.