• ×

قائمة

شرائح الملبن" و"جقاقات الجوز" مردود يوازي السياحة في "مشتى الحلو

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
نصّ الرسالة : لجميع بلدان العالم يطلب هذا الصنف من الحلويات ولا يصنع إلا في "سورية" وبالأخص في بلدة "مشتى الحلو" البلدة التي اشتهرت وتفردت بصناعته ويكاد أن يصبح ذا مردود اقتصادي يماشي مردود السياحة في هذه البلدة ولا يصنع إلا في شهري "أيلول" و"تشرين أول" وعن صناعته تحدثنا السيدة "ابتسام بشور" التي زارها موقع "طرطوس" بتاريخ "26/9/2009" في بلدة "مشتى الحلو" حيث قالت عنه:»صناعة الملبن صعبة جداً ومعقدة ولولا أني اتخذتها وسيلة عيش لا أصنعها ولو دفعوا لي في الكيلو غرام الواحد مليون ليرة».

كي تتعلم صناعة الملبن لابد من أن تخسر المال وتضيع الوقت والجهد على حد قولها:«تعلمت صناعته من خلال مراقبة الجد المرحوم "نسيم البحتور" أمهر من صنعها ومن بعد خسارة المال والجهد مرتين متتاليتين في بداية صناعتي لها حيث لم أنجح في صناعتها ولكن الاصرار كان قراري».

طريقة واحدة ومراحل متعددة لصناعتها وزمن طويل كما قالت:«يصنع الملبن بطريقة واحدة فقط حيث أحضر حوالي "100" كيلو غرام من العنب "الحرداوي" الذي لا تنضج حلاوته إلا في شهري "أيلول" و"تشرين الأول" وأضعها في كيس "شوال" نفوذ مع القليل من التراب الأبيض "الحواره" الذي يساعد عصير العنب على التركيز».

تصفية العصير
صورة تصفية العصيرimage
«ونبدأ بكبسها "عصرها" يدوياً وبعد الانتهاء من الكبس يصفى العصير بواسطة قطعة قماش رقيقة ومن ثم يوضع العصير على نار هادئة حتى يغلي مع بعض أوراق نبات العطرة ليعطيها رائحة ونكهة».

أما صناعة "الحريرة" فلها الزمن الأطول والأصعب حسب قولها :«نضع "12" كيلوغرام من الطحين في وعاء كبير "الجعيلة" ونضيف إليه القليل من الماء والقليل من عصير العنب ويحرك باستمرار حتى يحل الطحين فتصبح "الحريرة" جاهزة».

وتتابع:« نقوم بوضع"الحريرة" على نار هادئة ونضيف إليها "12" كيلو غرام من السكر وعصير العنب المغلي سابقاً ونبدأ بتحريكها بالملعقة الخشبية الكبيرة "المغرفة" حوالي "3" ساعات حتى يبدو صورة الحرير على النار
image
الحريرة على النار
عليه التماسك».
عن طريقة مد المزيج على القطع القماشية تقول:«نضع القطعة القماشية النظيفة على الطاولة ونصب عليها بواسطة "الكيلة" وهو"الوعاء الصغير ذا اليد الطويلة" المزيج المغلي ونبدأ بمدها بواسطة العصا على كامل القطعة القماشية وبسماكاة متساوية وتترك قليلاً ثم تنشر على الحبال حوالي اليومين حتى تجف».

بعد جفافها عمل أخر تشرحه لنا:«نحضر القطع القماشية ونرطبها من الجانب الآخر للمزيج ونبدأ بنزعها بهدوء وتمد على الطاولة وتقطع إلى قطع مربعة الشكل و صغيرة وتطوى على بعضها كل قطعة وتوضب في أكياس سعة واحد كيلو غرام كل منها وبذلك تصبح جاهزة لتناولها ويباع الكيلو غرام منها ب"400"

صورةالجقاقات
image

ليرة سورية».

أما الجقاقات فلها ميزة ميزتها عن الملبن:«نقوم بتعليق حبات الجوز المقشر مع بعضها البعض بواسطة الخيط لتشكل سلسلة طويلة ونضعها في مزيج "الحريرة" الجاهزة وتنشر على الحبال لتجف حيث يباع الكيلو غرام منها ب"800" ليرة سورية.
عن موقع طرطوس
بواسطة : Administrator
 1  0  6.1K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    18-08-2010 09:17 اسمى :
    الملبن مش نوع واحد .. في كذا نوع .. من الذ انواع الملبن اللي بنعمل في فلسطين من عصير العنب الفلسطيني .. وما في حدا بعمله زي اهل الخليل .. بيحطو فيه قريش اللي هوه عبارة عن بذور نوع من انواع شجر الصنوبر او السرو و يا الله ما اطيبه .. اللي بقدر يجيبه من فلسطين يجربه و يحكيلنا رأيه
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 06:35 الإثنين 9 ديسمبر 2019.