• ×

قائمة

الفنان الأديب أدور موسى يحصل على جائزة نهرويو للآداب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
zahrira 
كميل شمعون: رغم انه حدد مثلث حبه يوماً بين رمتا وتخوما وبيشابور لكن فضاءه الإنساني يتجاوز كل الحدود الفاصلة بين ممالك الطوائف وألوان البشر .يفاجئك بمساحة من الصمت أمام القضايا الصغيرة وقد لا تكون كذلك بنظر البعض ، فقضيته الكبيرة هي الإنسان نفسه لا غير .
هو يبشر دوماً بإنسان كوني الأبعاد وبعودة إلى الجذور . . فهو من ذلك النوع الذي بقيت صورهم رمزاً لثورة الإنسان من أجل الإنسان والإحساس بنبضه تحت أي سماء كان ، وإن كان سلاحهم البندقية فسلاحه الكلمة والقلم .
على ضفاف الخابور في تل جمعة . . هلمون الآشورية . . كون تلك المساحة اللامتناهية بين حب أمة وشعب وروح كونية بلا حدود .
هو أدور موسى . . فنان وأديب . . ومن ابرز رواد الشعر الغنائي الآشوري ، حيث غنى كلمات قصائده الكثير من المطربين الآشوريين ، و يعتبر من الملحنين الكبار ويتجاوز عدد الألحان التي ألفها المأتي لحن ، إضافة إلى كونه أحد أهم الأصوات الآشورية المعروفة بأدائها الشرقي المميز والطبقة العالية والدمج المبدع بين ما هو كنسي وشرقي وحديث ، هذه العناصر الفنية التي جبلها منذ بداية مشواره الفني والأدبي مع أشعار أغانيه الطويلة التي تتجاوز الخمسة عشر مقطعاً ، كونت فيما بعد النمط الغنائي لمدرسة فنية على ضفاف نهر كبير .
وقد تمكن أدور موسى من نقل نموذج النمط الغنائي لمدرسة تل جمعة الخابورية / هلمون التي أسسها ، وأن يحولها إلى روح تنعش نبض الأغنية الآشورية . من خلال فنه ، ومن خلال مجموعة من تلاميذه الذين يؤدون هذا النمط ، وتعتبر الفنانة نغم أدور موسى . . يمامة الغناء الآشوري . . الابنة المدللة لهذه المدرسة وسفيرتها ، ومن أكثر من يعبرون عن روحها .
وكان للجنة أصدقاء نهرويو رأي في ذلك ، إذ قررت في اجتماع لها عقد مؤخراً منح جائزة نهرويو للآداب له . . وهي جائزة تمنح لشعراء وأدباء مبدعين من أبناء امتنا أو ممن لهم مساهمات جلية في تعليم لغتها .
الفنان الأديب أدور موسى الذي تحدث يوماً إن الموسيقى تعبر السماء وعندما تجتاح الأرض من الأعالي . . ستبدأ ملحمة التكوين .
وهو الذي يملك تلك الكاريزما التي استمدها من وحي المكان والتاريخ . . التي تجعل لكلماته وقع النبوءات ، ماذا سيقول في مراسيم تكريمه ومنحه جائزة نهرويو للآداب ، هل سيقول إن بمزيد من الأشعار والغناء والموسيقى والفن ستعود المياه إلى مجاريها في نهر الخابور . . وستؤم الطيور إلى أعشاشها على ضفتيه . . لننتظر .
بواسطة : Administrator
 0  0  845
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 00:38 الثلاثاء 17 سبتمبر 2019.