• ×

قائمة

وجوه سريانية الممثل اسكندر عزيز قولنج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
Issa Georges Khalaf الممثل السوري من مواليد مدينة القامشلي 1937
بداء في سن مبكرةعندما كان يبلغ 10 سنوات ومنذ بدايته بدأ بالتأليف والتمثيل والإخراج في أحد أحياء القامشلي هو ومجموعة من أصدقائه في الحارة وقاموا بإنشاء مسرح يشبه المسرح الجوال ثم أنتقل في عام 1950 إلى مرحلة جديدة أستمرت إلى تاريخ 1959 حيث عمل مع سليم حاناو حمدي إبراهيم في دمشق تبعتها المرحلة الثالثة في المركز الثقافي في القامشلي حيث اخرج 8 أعمال وفي عام 1964 أصبح عضواً في المسرح القومي بدمشق وقام ب50 عمل مسرحي يملك الفنان اسكندر عزيز ارشيف ضخم من الأعمال التلفزيونية والإذاعية وقام مؤخراً بدور البطولة المطلقة لفلم دربو دحوبوا ( طريق الحب ) في ألمانيا وتركيا وهو من إنتاج شركة دربو ميديا بروديكشن الألمانية...ويكيبيديا
ويقول عنه الاستاذ جوزيف اسمر ملكي في كتابه وجوه سريانية ان الفنان عزيز فنان هادئ تنزلق الكلمات من فمه صادقة معبرة مملوءة بالأحاسيس. وأدواره جادة يلتزم بالكلمة الهادفة والراي السديد كما جاء في مجلة الحرفيون السورية ويروي اسكندر عزيز حياته مع المسرح السوري ويقول: لا يستمر المسرح الجاد إلا بالتضحية كانت بدايتي هي النبع المعنوي الغزير والمنهل الذي أعود أليه كلما أحبط خلال مشواري الطويل.
كانت بدايتي في مدينة القامشلي في اواخر الاربعيناتوهي البداية التي اعتز بها وادركت مدى قيمتها فيما بعد.كانت وسيلة تسليتنا الوحيدة في الأربعينات وطبعاً بعد تحضير واجباتنا المدرسية ان يروي لنا والدنا في كل ليلة سبت حكاية نتمتع بأحداثها نذهب بعدها للنوم , وفي احدى المرات وكنت بالتاسعة من عمري ومن شدة تأثري بأحداث الحكاية جمعت في اليوم الثاني رفاقي من اولاد وبنات الحارة ووزعت على بعضهم الشخصيات المحورية في الحكاية ولقنت كل واحد منهم طبيعة الحوار الذي يجب ان يردده وكان المشهد الذي قمنا بتمثيله وبدون ان ندري ونتحسس طبيعة انفعاله عن عاشق وعاشيقة وزوج مخدوع وقررنا بعد ان لقي ما نفعله الاستحسان من قبل أهلي ان نلف على بيوت الاقارب لتمثيل هذا المشهد وكان من شدة تأثر احدهم بأحداث الحكاية وجودة أدائنا ان اعطانا 5 ليرات سورية وكان لهذا المبلغ آنذاك قيمة شرائية جيدة وصرفناه انا ورفاقي في مراحل.
وزاد من تعلقي بالتمثيل عندما عندما رايت مجموعة من أساتذة مدرستي وهم يتدربون على عمل مسرحي وصدف ان حضر عمي الى القامشلي وسمعته يقول معقول ان لديكم هنا سينما, فأجابته والدتي نعم يوجد, قال الليلة سأخذ اسكندر ليرى السينما, وكانت الليلة التي لا أنساها عندما دخلنا سينما كربيس , ذاك الثري الذي أحضر مولدة كبيرة لتوليد الطاقة لاستخدامات مقهى وسينما بأسمه وبعد جلوسنا في الصالة قال لي عمي انظر الآن ستحرك العالم أمامك على الشاشة البيضاء وطبعاً اذهلني كلامه وشدني كثير لأرى كيف سيتحرك العالم امامي ولكي يبقى لهذه الليلة ذكرى عملاقة في اعماقي تصادف ان كان اول مشهد بداية الفيلم السينمائي صورة لشاحنة متجهة نحو جمهور المشاهدين اي نحونا, تملكني الرعب وفجأة قفزت من المقعد محاولاً أن أجر عمي الى خارج الصالة وانا اصرخ عمي الشاحنة ستدهسنا وضجت الصالة بالضحك والتعليقات العديدة.
أول بداية جادة لي كانت في اواخر الخمسينات في مسرحية (يسرى والقيود) وكانت من تأليف وإخراج الممثل الكوميدي المرحوم سليم حانا الذي كان قد سبق ل هالتعاون مع الصحفي والاستاذ جان الكسان للقيام بنشاط مسرحي جيد في مدينة القامشلي والحسكة.
ومع بداية إحداث المركز الثقافي في مدينة القامشلي اشتركت بالتمثيل في مسرحيتين هما (البخيل) لمولبير و ( ثمن الحرية ) لعمانئيل روبلس إعداد الدكتور زهير براق ثم شكلت فرقة أصدقاء المركز الثقافي ومثلت وأخرجت لهذه الفرقة ولأول مرة عدة مسرحيات لتوفيق الحكيم, جوكوري, فرحان بلبل, نقولا حنا, حنا ايشوع, يوسف أدريس, موليير, وفي عام 1964 انتقلت الى المسرح القومي بعد ان اجتزت امتحاناً صعباً بإشراف مدير المسارح آنذاك الأستاذ كامل القدسي والأستاذ نهاد قلعي, والأستاذ أسعد فضة وعلي عقلة عرسان, خضر الشعار, محمود الطيب.وانا اعتز بأني احمل على كتفي ضمن عروض المسرح القومي وخارجه 56 مسرحية وطوال خمسة وثلاثين عاماً قضيتها على خشبة المسرح القومي ما تعاملت يوماً من الايام مع عملي الفني كمحترف, أي لم احسب جهدي بالنقود وما تعاملت ابداً مع طبيعة عملي إلا بروح الهواة .
كما قام الفنان اسكندر بدور البطولة في الفيلم السرياني طريق الحب وكما ذكر في موقع قنشرين بأنه تفاجأة بمكالمة هاتفية من ألمانيا، من شخص لا أعرفه قال إنه يتحدث باسم المنتج السينمائي السوري الألماني نبيل عنه، وأخبرني أن المنتج نبيل عنه هو أحد المساهمين في شركة الإنتاج الألمانية ميديا برودكشن. وقال إنهم بصدد إنتاج عمل درامي سينمائي باللغة السريانية لغة السيد المسيح، وهي أيضاً لغة سورية القديمة، وإنهم قد ختاروني لأجسِّد دور البطولة، فأخبرته مباشرةً أني موافق على هذا التعاون دون أي شروط مادام الإنتاج سيكون على هذا المستوى. ثم سألتهم عن صاحب النص وعن مخرجه. فأخبروني بأن العمل سيخرجه مخرج ألماني، والنص لشخص سوري الأصل، فاشترطت عليهم شيئاً واحداً فقط هو أن يخرج النص مخرج سوري. ثم وقع اختيارهم على المخرج السوري عزيز سعيد لأنه درس فن الإخراج في ألمانيا وهو مقيم فيها حالياً.


وهذا جرد لبعض اعمال الفنان اسكندر عزيز حسب موقع وكيينيا
العديد من المسرحيات و إنقسمت إلى هذه الأعمال إلى : التأليف و الإخراج و التأليف .
بخصوص أهم أعماله تمثيلا شارك فيها بالتمثيل ، هناك :
البيت الصاخب / إخراج سليم صبري ، طرطوف / إخراج الدكتور رفيق الصبان ، ترويض الشرسة / إخراج يوسف حرب ، الملك لير / إخراج علي عقلة عرسان ، الملك هو الملك / إخراج أسعد فضة ، زيارة السيدة العجوز / علي عقلة عرسان و حمام شمس النهار / حسين أدلبي .
أما المسرحيات التي شارك فيها بالإخراج و التأليف فهي :
حكاية حب و خيانة ، سرقة البيضة ، الحاجز ، مخيم الكشاف ، عنترة ، الأسياد المزيفون و البؤساء / من تأليف فيكتور هيجو .
كما شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية و منها :
بطولة أول فيلم سوري ألماني مشترك من إنتاج الشركة الألمانية MPD بعنوان درب الحب ، مطلوب رجل واحد ، الترحال و ناجي العلي .
أما أهم أعماله التلفزيونية
البركان ، فارس بلا جواد ، المحكوم ، الشوكة السوداء ، ذي قار ، بيت العز ، قطار المسافات القصيرة ، مسلسل الطارق و هو مشترك مع مصر ، فيلم : الميلاد ، الشمعة و الدبوس ، سحر الشرق ، ومضات من تاريخنا و صقر قريش .

أما أهم أعماله الإذاعية فمن من الممكن الإجتهاد و حصرها في :

تمثيليات أسبوعية لكل من : الفلاحين ، و أخرى خاصة بالعمال و أخرى مخصصة للأطفال ، دراما القرن العشرين ، شخصيات تاريخية ، تمثيلية الأسبوع ، ظواهر مدهشة ، حكم العدالة و مسلسل ياييعيش إنتصرنا .

هرمنا هذا لم يكتفي بالمسرح و التلفزيون و الإذاعة بل إنطلق و أبدع في الدوبلاج فكان له نصيب وافر و باع كبير في هذا المجال لا يختلف عن العطاء الزاخر الذي قدمه في المجالات السالفة الذكر و كمثال على هذا :
مسلسل ستالين إضافة إلى مجموعة أخرى من المسلسلات الدرامية التي قدمها لصالح التلفزيون العربي السوري إضافة إلى أعمال أخرى ستخلدها أعماله التي عليها بصماته الواضحة .

المصادر كتاب وجوه سريانية للاستاذ جوزيف اسمر ملكي
وبعض المعلومات عن وكيبيديا
بواسطة : Administrator
 0  0  3.9K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 22:51 الإثنين 19 أغسطس 2019.