• ×

قائمة

العثور على نسخة قديمة من الكتاب المقدس باللغة السريانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
العثور على نسخة قديمة من الكتاب المقدس باللغة السريانية

قالت السلطات في شمال قبرص بأنها عثرت على نسخة قديمة من الكتاب المقدس مكتوبة باللغة السريانية، وهي إحدى لهجات لغة المسيح. وعثر على المخطوطة في غارة شنتها الشرطة على مهربين للآثار مشتبه بهم. وأفادت الشرطة القبرصية التركية في شهادتها أمام المحكمة باعتقادها أن عمر المخطوطة يقرب من 2000 سنة.

وتحمل المخطوطة مقتطفات من الكتاب المقدس مكتوبة على ورق الرق بحروف الذهب، وأظهرت الصور صفحة واحدة تحمل رسماً لشجرة، وثمانية أسطر من الكتابة السريانية. بيد أن الخبراء انقسموا حول أصل المخطوطة، وعما إذا كانت أصلية، الأمر الذي يجعلها لا تقدر بثمن، أو بلا قيمة. وقال الخبراء أن استخدام الذهب على الحروف المخطوطة على الأرجح تم في وقت لاحق من تاريخ 2000 سنة. وأضاف الخبير بيتر ويليامز مدير تايندل هاوس في جامعة كمبريدج لرويترز نحن نعتقد ومن الأرجح أن يكون عمرها أقل من 1000 سنة.

السلطات القبرصية التركية صادرت المخطوطة الأسبوع الماضي، وألقت القبض على تسعة أشخاص مازالوا على ذمة التحقيق. وجاري البحث على مزيد من الأشخاص ذي صلة بالموضوع. وأظهرت تحقيقات أخرى أيقونة صلاة وتمثال حجري للسيد المسيح ويعتقد أنه قد تم الاستيلاء عليها من كنيسة في شمال تركيا، كما تم العثور على متفجرات. واتهمت الشرطة المعتقلين بتهريب الآثار، والحفريات غير القانونية وحيازة متفجرات. وذكرت شارلوت روشيه أستاذة الدراسات القديمة والبيزنطية في جامعة كنغز بلندن لرويترز من المرجح جداً أن يكون مصدر المخطوطة من منطقة طورعابدين في تركيا، حيث لا يزال من يتحدث السريانية. حيث لا يزال من يتحدث السريانية. وبعد إجراء مزيد من التدقيق على صور الكتاب والمخطوطات في جامعة كامبردج، ذكر اختصاصيو المخطوطات في مكتبة جامعة كمبريدج أن الكتاب من الممكن أن يكون قد كتب في وقت لاحق. الكتابة السريانية تبدو بالنص السرياني الشرقي، ولا توجد مثل هذه المخطوطات قبل القرن الخامس عشر. وعلى أساس واحدة من الصورة وإذا لم أكن مخطئاً فإن بعض الكلمات على الأقل كتبت بالسريانية الحديثة، وهي لم تكتب حتى منتصف القرن التاسع عشر.

عن موقع: Mr.Iraq

image
بواسطة : Administrator
 0  0  1.2K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 14:02 الثلاثاء 18 فبراير 2020.