• ×

قائمة

خلق حوّاء ورمزيّتها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

خلق حوّاء ورمزيّتها في لاهوت الخلق[1]

لمار يعقوب السروجي 521+

عندما تسلّط (آدم) على الخلائق وورثها، منه جبل (الله) المرأة حواء لتكون معه، ليست حواء مجبولة من الأرض مثل آدم، إنما جُبِلَت منه وله، كما قيل.

هو من التراب، أما هي فأخذت منه عظماً ولحماً. أتقنت وصارت امرأة لآدم. جبل الرب آدم بالماء، عندما جبله. أما حواء فقد جبلت بدم آدم، لما كان آدم نائماً، أخذ الرب منه ضلعاً، عظماً ولحماً ودماً لحواء التي أبدعها، بدل التراب والمياه التي سكبها وبها جبل آدم، أخذ لحماً ودماً من جنبه واتقن حواء.

ألقى الرب سكوناً وربط آدم بالسبات، لترسم به كل أسرار الصلب. نام الجبار وثلمت القدرة العاملة جنبه، وهناك رُسمت صورة لرمح الوحيد، وبذلك النوم رُسم موت المصلوب. بالدم والماء، كل جمال المعمودية، ولأجل هذا، عرفها مسبقاً وصورها بشبه صورة الوحيد نوم آدم يعني موت مخلصنا. وجنبه المفتوح، يعني ما حدث على الجلجلة. هو ميلاد المعمودية أم الحياة (الأحياء).

الدم والماء زرع البشرية

يقوم الجنس البشري بالدم والماء. وضع الباري هذا الزرع في الطبيعة ولكونه جبل آدم بالماء، فإن زرعه ماء، ولكونه جبل حواء بالدم، فإن سيلانها دم. وفي الزواج متى ما اختلط الماء والدم، تصور الجنين بأمر جابل آدم. إذاً كل الجنس يوجد بالدم والماء، لأن العامل أعطى للطبيعة أن تثمر هكذا. ولهذا، لما تألم المخلص على الصليب، جرى منه ماء ودم، وهو لغز لينتجب العالم الروحي بصلبه.

هجم عليه مخاض الولادة على الجلجلة، فاختلط الدم والماء سوية ليجبل بهما، بيننا جددا ليكونوا بنين للآب بألم ابنه، ويكونوا صورة لولادة أطفال بدون زواج. وبهما يأتي إلى الوجود عالم جديد بالقداسة. هوذا دم وماء، ومعهما روح محيي بلا زواج، وبلا شهوة مفسدة. الوحيد الذي انجب ولداً بلا زواج يشبه آدم الذي ولد هو أيضاً بلا زواج.

أخبار السريان


--------------------------------------------------------------------------------

[1] من ميمر اليوم السادس. راجع بولس بيجان، تكوين البرايا في تعليم مار يعقوب السروجي الملفان، 267-322. ألفه السروجي في مطلع شبابه على الأرجح وفيه الكثير من القيمة اللاهوتية والفكرية والأدبية.
بواسطة : Administrator
 0  0  843
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 05:41 الأربعاء 18 سبتمبر 2019.