• ×

قائمة

وسام الصّليب الأكبر لـ: مار غريغوريوس صليبا شمعون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
syrian-orthodox.com 
في لفتة كريمة وبعد حفلة رسامة نيافة مار نيقوديموس داود مطران الموصل الجديد وخلال القدّاس الإلهي صباح يوم الأحد 27/ 11/ 2011، في كاتدرائيّة مار بطرس وبولس معرّة صيدنايا، قلّد قداسة سيّدنا البطريرك المعظّم مار اغناطيوس زكّا الأوّل عيواص الكلي الطوبى،

نيافة الراعي النبيل والمطران الجليل مار غريغوريوس صليبا شمعون رئيس أساقفة الموصل سابقاً. وقد تلى السكرتير البطريركي الربّان متّى الخوري براءة الوسام. وبين أهازيج النساء، وفرحة الحضور، وتصفيقهم الحاد، قلّد قداسته نيافة مار غريغوريوس صليبا وسام الصّليب الأكبر برتبة مار اغناطيوس النوراني، وهو أكبر وسام يمنحه قداسة البطريرك الأنطاكي بسلطانه الرّسولي.

وكانت مفاجأة للمحتفى به، لأنّه لم يكن على علم بهذا التكريم العالي، والتقدير الكبير، الذي جاء بعد خدمات كبيرة، وتضحيات جمّة، وعمل دؤوب، وإخلاص منقطع النظير، وعطاءات ثرة في كلّ المجالات، قدّمها نيافته بصمت ومحبّة، وجعل من أبرشيّة الموصل العريقة واحدة من أهم الأبرشيّات السّريانيّة رغم الظروف القاسية التي مرّت على العراق، وخاصّة الموصل، تحمَّلها نيافته بإحساس الراعي الصّالح، وهمّة مدعومة من نفحات الرّوح القدس التي أهلته بمحبّة عظيمة من أبناء الأبرشيّة كباراً وصغاراً وإكليروساً ومؤمنين، وجعلت له مكاناً مرموقاً في العراق وعلى المستويات كافة، خاصّة وقد سلخ من عمره زمناً مهمّاً قدّم خلاله نتاجاً فكريّاً في التأليف والترجمة وهو مترجم بعض أمّهات الكتب السّريانيّة منها: الأيّام الستّة لمار يعقوب الرّهاوي، وتاريخ مار ميخائيل الكبير في ثلاثة أجزاء نشرتها دار ماردين الرّها بحلب، واعتزّت بها لأنّها زيّنت منشورات الدار بمؤلفات وترجمات نيافته.

فأبرشيّة حلب مطراناً وإكليروساً ومؤمنين، تفرح مع مؤمني أبرشيّة الموصل التاريخيّة بهذا التكريم الرفيع لرئيس الأساقفة، وملاك الأبرشيّة الموصليّة الذي خدمها أربعين سنة ونيّف. كان فيها مثالاً للراعي الصّالح، وقدوةً للأب الحنون لكلّ أبناء الأبرشيّة، ويقول سريان حلب لنيافته: مبروك يا سيّدنا وحقّاً يليق ويستحق مار غريغوريوس هذا الوسام البطريركي العالي، أنّه يزيّن أعمالكم الجليلة، ومواقفكم الكبيرة في سبيل خدمة الكنيسة المقدّسة.
image

image
image
image
بواسطة : Administrator
 0  0  1.1K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 00:30 الأحد 22 سبتمبر 2019.