• ×

قائمة

القديس غريغوريوس النيصي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
القديس غريغوريوس النيصي (335 - 394)

الربان نثنائيل يوسف

غريغوريوس أسقف نيصا هو من أعمدة الكنيسة الجامعة[1]، ومن الآباء الكبادوكيين، وأحد المؤلفين الأكثر تنوعاً في الكنيسة اليونانية في زمنه. تُعتبر مؤلفاته العقائدية أهم ما كتب، وفيها يُوضح بعمق سر الثالوث الأقدس، وإيمان الكنيسة الأصيل به. كان له التأثير الكبير في المجمع المسكوني الثاني.

هو أخو باسيليوس الكبير وأصغر منه سناً، ولكنه أكبر من بطرس أسقف سبسطيا. وُلد نحو سنة 335 م. تثقف في مدارس كبادوكية ولم يدرس في خارج تحومه كأخيه باسيليوس[2]، إلا إنه تربى على العلوم المعاصرة التي علّمه إياها أخيه الأكبر باسيليوس الذي كان معلمه وأبوه، فعرف كل أسرار الخطابة والبلاغة والبيان[3]، وعرف كذلك بعض العلوم الطبيعية مثل الفلك والطب. إلى أن أصبح فيلسوفاً ومتصوفاً[4]. امتهن تعليم البلاغة، ثم تزوج ثيوزبيا[5] ولكنه ما لبث أن عاد عن قراره، تحت ضغظ أصدقائه وأخيه باسيليوس، إلا أنه لم يتخل عن زوجه، ولا حتى عندما أرغمه أخوه باسيليوس على قبول كرسي الأسقفية في نيصا سنة 371 م. وأن يكون الإنسان خطيباً وأستاذاً للبلاغة اللغوية اليونانية ثم يصير أسقفاً، فقد كان أمراً من المعتاد حدوثه في ذلك العصر الذي عاش فيه غريغوريوس.

لكن غريغوريوس لم يُخلق ليكون أسقفاً بل ليكون عالماًَ لاهوتياً، فلم يكن بأي حال من الأحوال، الرجل الذي يقدر أن يمارس الإدارة في الكنيسة والحياة داخل صخب الجماعات، لكنه بالرغم من ذلك جاهد وساهم من أجل إرساء حقوق الكنيسة اللاهوتية داخل الإمبراطورية البيزنطية. لكنه فشل نوعاً ما أمام صعوبات الحياة الرعوية، إذ خلعه مجمع محلي انعقد سنة 376 م. في نيصا نفسها، دعا إليه نائب أبرشية البنطس السياسية. وقد ساق ضده متهموه، وغالبيتهم من الهراطقة الآريوسيين، افتراءات وأكاذيب، فاتهموه باختلاس أموال الكنيسة وتبديدها. حيث استطاع الأريوسيين عزله من أسقفية نيصا بقرار من مجمع أساقفة أريوسيين، وعيّنت بدلاً منه أسقفاً أريوسياً. فأُوقف القديس وغادر البلاد إلى المنفى. ولم يستطع العودة إلا بعد التغيير السياسي الذي حدث عام 378 بموت الإمبراطور فالنس الأريوسي، فاستعاد القديس غريغوريوس أسقفيته، فاحتُفي به من قبل الشعب احتفاءً عظيماً.

كلفه مجمع أنطاكية 379 أن يزور أبرشيات البنطس وأرمينيا. كما كُلف بقرار إمبراطوري بزيارة العربية ثم أورشليم، وباشر في انتخاب أسقف إيبورا في أرمينيا الصغرى.[6] من ثم رجع القديس إلى نيصا، فلم يجد راحة في أبرشيته بسبب مطرانه هيلاد الذي خلف أخيه القديس باسيليوس. وكان هذا رجلاً لا همَّ له إلا اضطهاد أهل سلفه القديس باسيليوس وأصدقائه وجَلْب التعب لهم. وهكذا أمضى أواخر أيام حياته في نزاع مع رئيس الأساقفة إلى أن توفي سنة 394 م.[7]

كتاباته:

1. تفسيرية:

في خلقة الإنسان، وشرح الهكساميرون[8]، حياة موسى، سفر الملوك الأول، عناوين المزامير، سفر الجامعة، سفر نشيد الأنشاد، التطويبات.

2. عقائدية:

ضد أونوميوس، التعليم الكبير، ضد أبوليناريوس، على الثالوث، النفس والقيامة[9]، ضد الحظ، وإلى هيريوم والي كبادوكية (عن لماذا يسمح الله بموت الأطفال).

3. نسكية:

في البتولية، وحياة القديسة ماكرينا، ورسالتين إلى هارمونيوس وأوليمبيوس.

4. مقالات:

بعضها أخلاقي والآخر عقائدي وبعضها في مديح القديسين والشهداء.

5. بالإضافة إلى رسائله الـ 29.

أخبار السريان


--------------------------------------------------------------------------------

[1] - أُطلق عليه هذا اللقب أحد أعمدة الأرثوذكسية في المجمع المسكوني الثاني في قسطنطينية 381 م. من قبل أعضاء المجمع.

[2] - أدلبيرت همان، دليل إلى قراءة آباء الكنيسة. دار المشرق، طبعة أولى 2002 ص. 109

[3] - ولهذا السبب كان البلاط المكي يًقدره للغاية، فطُلب منه رثاء الإمبراطورة فلاخيلا وابنتها بولخيريا لدى وفاتهما، سنة 386 م.

[4] - التصوف كلمة يونانية مشتقة من صوفيا أي الحكمة وهي الدخول والإستغراق في سر الحكمة الإلهية، والمتصوف هو من تمعّن وتبصّر في أسرار الحكمة الإلهية.

[5] - توفيت زوجه عام 384 م. وظل بعدها القديس غريغوريوس بدون زواج. وقد قال عنها القديس غريغوريوس النزينزي في رثائه لها عند موتها: إنها فاقت شقيقي زوجها باسيليوس وبطرس في القداسة الذين كانا في سلك الكهنوت.

[6] - أحد الرهبان، دراسات في آباء الكنيسة. مطبعة دار نوبار، طبعة ثانية 2000 ص. 379

[7] - ميشال أبرص، أنطوان عرب، المجمع المسكوني الثاني. المكتبة البولسية، طبعة أولى 2003 ص. 121

[8] - أي ستة أيام الخليقة.

[9] - وهوالحوار الذي دار بين القديس غريغوريوس وأخته الراهبة ماكرينا وهي على فراش الموت، التي توفيت في نفس السنة التي توفى فيها شقيقها الأكبر باسيليوس نحو سنة 379 م.
بواسطة : Administrator
 0  0  1.0K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 12:49 السبت 21 سبتمبر 2019.