• ×

قائمة

تهاوى اليوم الأحد سعر الصرف الحر للدولار الأمريكي في السوق السوداء إلى الـ 60، في استجابة «قسرية» سريعة لقرار الحكومة السورية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شوكوماكو  تهاوى اليوم الأحد سعر الصرف الحر للدولار الأمريكي في السوق السوداء إلى الـ 60، في استجابة «قسرية» سريعة لقرار الحكومة السورية الخميس الماضي بتعويم العملة الأمريكية، بعد أن أشارت توقعات إلى أن آخر الأسبوع الحالي هو موعد هذا الإنحدار، ما قد يبشر بالمزيد حتى ذلك الموعد، فيما حددت نشرة المصرف المركزي صباح اليوم الأحد سعره رسميا بـ 57.47 للشراء و 57.81 للمبيع.
سعر اليوم هو التهاوي الحاد الثاني على صعيد الدولار في السوق السوداء، حيث انحدر سعر أمس السبت بمقدار 8 ليرة إلى الـ65، بعد أن وصل إلى مستويات قياسية بلغت حد الـ75.
وعلم «شوكوماكو» من مصادره الخاصة في السوق، أن حالة من الإرتباك الواضح تركها هذا التهاوي على ساحة بعض موزعي المواد الغذائية الرئيسة في السوق، لجهة تجميد مبيعاتهم بانتظار قائمة الأسعار الجديدة التي يتوقع لها أن ترفع الغطاء عن حالة الارتفاع الحاد بسعر صرف الدولار والتي أثرت على السوق المحلية خاصة تلك التي تتحكم بالسلة الغذائية.
وفي السياق، أكدت مصادر مسؤولة في وزارة الاقتصاد لـ «شوكوماكو» أن تشددا حكوميا سيقابل أي تلاعب بالأسعار، أو أي حركة «معاندة» في وجه هذا الهبوط الذي من المفترض أن ينعكس إيجابا على واقع الأسعار.
وحسب ذات المصادر، فإنه لن يكون هناك أي تهاون مع المخالفات، خصوصا لجهة أي حالة احتكار يمكن أن تبرز أو محاولة للتلاعب، حيث ينتظر أن تحسم نهائيا هذه المسألة التي شغلت «البال» الإقتصادي طويلا، بعد أن صدرت توجيهات صارمة بالحزم وقطع الطريق على اشتعال السوق.
وأضافت المصادر، أن «إستنفارا» حكوميا لمراقبة أوضاع السوق خلال الأيام القادمة، ستكون مهمته رسم ملامح الاستقرار للسوق المحلية بمختلف جوانبها، وسيكون الحزم والجدية أبرز صفاتها.
وتشير المصادر عن أن هذا التوجه الحكومي سيترافق بحملة مداهمات للمستودعات التي يعتقد بأنه مسؤولة عن احتكار المواد.
وينتظر أن تشهد الساعات المقبلة هبوطا آخر لأسعار صرف الدولار في ما يشبه خطة عمل إقتصادية بعد الاتفاق مع المصارف حتى تعود إلى مستواها المعتاد قبل الإشتعال.
وكان حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة قد صرح في وقت سابق بأن «المركزي» يعتزم التدخل بقوة اعتبارا من اليوم الأحد لوضح حد أمام المضاربين بالدولار في الأسواق السورية الذي لا يبلغون عدد أصابع اليد الواحدة حسب حاكم «المركزي».
بواسطة : Administrator
 0  0  1.2K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 08:49 الأحد 19 يناير 2020.