• ×

قائمة

شارك | دولار السوداء على عتبة تهاوٍ جديد.. مصرف سوريا المركزي سيضخ كميات كبيرة من الدولار بالسوق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شوكوماكو  حلب عن مدير مصرف البنك المركزي فيها فواز حمدان قوله أن : "مصرف سوريا المركزي سيتدخل بشكل مباشر في السوق وسيغطي حاجته بضخ كميات كبيرة من الدولار غداً أو بعد غد «اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء»"، مؤكداً أنه "لن يكون هناك تخلي عن 129 مادة المدعومة ما لم يكن سعر صرف مصرف سوريا المركزي للدولار مساوي لسعر صرف السوق".

جاء كلام حمدان في لقاء جمع محافظ حلب مع الفعاليات التجارية والاقتصادية في المدينة مساء الاثنين وبحضور عدد من مدراء ومسؤولي المحافظة .

وتحدث حمدان وفي مداخلة له مجيباً عن سؤالين تم طرحهما من قبل الفعاليات التجارية حول سعر صرف الدولار ومسألة دعم البنك للمواد الأساسية قائلاً :"إنه مع وجود فارق بين صرف سعر الدولار بين المصرف والسوق سيبقى بنك سوريا المركزي يدعم المواد الأساسية عن طريق دفع ثمن البضاعة بالدولار" .

وكشف حمدان إلى أنه في كل مرحلة يتخذ المصرف القرار الذي يلائمها ويلائم السوق لكن تبقى المشكلة مع "تجار الأزمات" حيث ناشد التجار والصناعيين أن يضعوا أيدهم بأيدي أصحاب القرار لوضع حد لهذه الظاهرة .

ولفت حمدان إلى أنه مع بداية الأزمة كان لدى البنك المركزي فائض من الدولار لكن تم سحب من البنك خلال مرحلتين الأولى هرب فيها للخارج والثانية ليتداول به في الأسواق .

من جهتهم عرض تجار وصناعي المدينة مع المحافظ عدد من الشكاوي والطلبات للعمل على حلها كتأمين حماية لحركة الشحن من وإلى المدينة ودعم المشاريع الصغيرة، والمسارعة بصدور المخطط التنظيمي لمدينة حلب وحسم المخالفات وتسريع التراخيص، وتعديل المرسوم رقم /5/ وتفعيل حركة مطار حلب وفتح رحل جوية إلى كل من بغداد وطهران والجزائر وأربيل .

كما شرح البعض تخوفهم من حصول أزمة في مادتي الرز والسكر في المستقبل القريب ما لم يعمل على معالجة المشكلة .

بدوره قال محافظ حلب موفق خلوف وبعد سماعه لشكاوي التجار أن "طلباتهم ستنفذ والمحافظة جاهزة لتقديم أي شيء"، ووضع موظفي المحافظة وكل مديرياتها تحت تصرف الصناعيين والتجار وأن كل شيء مسموح لهم بهدف دعم الاقتصاد في حلب .

وختم خلوف اللقاء باقتراح لكل صناعيي المدينة وتجارها إلى تخفيض أرباحهم في الوقت الحالي بنسبة 50% ريثما تنقضي الأزمة وتهدئ الأمور، فما كان من الحاضرين إلا الموافقة على الاقتراح بالتصفيق .
بواسطة : Administrator
 0  0  719
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 20:12 الجمعة 17 يناير 2020.