• ×

قائمة

أثر اللغه السريانيه في اللغه العربيه والقرآن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
www.aramaic-dem.org 


وسنذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر الكلمات المتشابهه بين السريانيه والعربيه

نقول بالسريانيه : آبو أب . أمثو أمه . أمو أم . الوهو الله . أرعو أرض . أثرو &nbs! p; أثر . أذنو أذن . أيكو أين . أتراحام يترحم . أو يرحم . أرنوو أرنب . أرملتو أرمله . بيتو بيت . بيرو بير . بخيو بكاء . بغلو بغل . بستونو بستان . بنويو بناء . برثو بنت أو أبنه . بصلو بصل . بقل~ بقول أو ! خضار . بزهيوثو بزهو أفتخار . باريخ وقاديش بارك وقدس . طيبوثو أو بطيبوثو طيبه أو بطيبه . تومو ثوم . تين~ تين . تعلو ثعلب . تورو ثور . تاكورو تاكور~ تاجر وتجار . تحتو أو تحت تحت د! لاله على المكان . توتى توت . تلميذو تلميذ . دربو درب . ديبو ذئب . دلوو دلو أو سطل . دويش داس يدوس على الشئ . ديكو ديك ذكر الدجاج . داباح له أذبحوا له . دمع~ أو دمعو دمع أو دموع . حمورو _***_ . حولو حبل . حصودو حصاد . حاكيمو حكيم . حوصيرو حصيره . حيلو حيل أو مقدره . ! حلمو حلم . حوبو حب . حابيبو حبيب . حلوو حليب . حيط~ حنطه أو قمح . حيوطو خياطه أو حياكه . حبر~ أحبار . حاي~ حياة حمرو خمر نبيذ . موتو موت. ميقرو موقر . مكلو أكل أو طعام . ماي~ ماء . موز~ موز . مسمورو أو مسمور~ مسمار أو مسامير . مثلو مثل . ملكو ملك . مطرو مطر . كهنو كاهن . كتوبو كتاب . كلبو *_* . ككوو كوكب . كليلو أكليل أو تاج كيتونو قطن . كرمو كرم أو! بستان . نقابيل نتقبل . نهرو نهر . نورو نار . نولو نول للحياكه . نفشو نفس . نوش~ ناس . نوطور~ نواطير أو حراس . نحوتو نحت نحت في الحجر . خوخ~ خوخ . روعيو راعي . روع~ يرعى . ريمونو رمان . رغلو رجل . روحو روح . روشو رفش . ريشو رأس . رقذو رقص . زيتو زيت . زيتون~ زيتون . زبنو زمن زروعو زراعه . زوعق يزعق أو يصرخ . عبار عبور أو مرور . عينو عين . عيقروو عقرب . عيدو عيد . سيفو سيف . سكينو سكين . شمايو سماء . شمشو شمس . شمعو شمع . شلطونو سلطان . شلومو سلام . شروقو شروق . شاكر سكر . شلطونو&nbs! p; سلطان . صرتو صوره . صافونو صابون . صومو صيام . صلوثو صلاة . صلوبو صلب . طيرو طير . طينو طين . طورو طور . طكسو طقس القداس . فيمو فم . فلحونو فلاحه. قاشو قس . قاديشو قديس . قاديش~ قديسين . قيلويو قلي . قمثو قامه . قيمتو قيامه . قدوم مدبحو قدام المذبح . قيومو قيام أو وقوف . قطلو قتل . قيثورو قيثاره آله موسيقيه . قرويو قرائه . قربونو أو قربون~ قربان أو قرابين . ليبو لب أو قلب . لوحو لوح . يامو يم أو بحر. يامينو يمين أو جهه . سيمولو شمال

في مجال الأعداد نقول في السريانيه :

حاد واحد . تري أثنين . تلوثو ثلاثه . أربعو أربعه . حمشو خمسه . أشتو سته. شوعو سبعه . تمنيو ثمانيه . تشعو تسعه . عصرو عشره . وهكذا يستمر التشابه في الأعداد حتى النهايه

في أيام الأسبوع نقول : يومو دي تري - يوم الأثنين . يومو دتلوثو - يوم الثلاثاء . يومو دربعو يوم الأربعاء . يوم دحمشو - يوم الخميس . يومو دشبثو يوم السبت

في تسمية الأشهر: نرى أسماء الأشهر هي نفسها في السريانيه في كل من العراق وسوريه ولبنان والأردن وفلسطين . نقول بالسريانيه كونون قدمويو كونون حارويو . شبوط . أوذر . نيسن . أيار . حزيران . تموز . أوب . أيلول . تشرين قدمويو تشرين حارويو . من هذا كله نرى مدى تأثير اللغه السريانيه على اللغه العربيه وعلاقتهما ببعضهما والتأثير الكبير في اللغة العربيه . وكم أخذ العرب من السريان وقد قدم السريان خدمات عظيمه وكثيره لا تحصى للعرب في جميع المجالات ولكن ماذا قدم العربي للشعب السرياني , لم يقدم العربي للشعب السرياني سوى القهر والظلم والتعدي
وأكبر مثال على ذلك هو عندما دخل عمر بن الخطاب سوريه احتجز قطع كثيرة من آراضي الشعب المسيحي السرياني وعندما طلبوا منه أستعادتها قال له هذا حلال علينا علماً بأن أبناء سوريه المسيحيين حاربوا الرومان جنباً إلى جنب مع العرب .العربي لم يقدم للسريان سوى المجازر والقمع في المناطق التي كان السرياني يعيش فيها في تركيا وسوريه والعراق و......وحتى الآن وكلما سمحت له الفرصة بذلك .

وفي زمن عبد الناصر في زمن الحده السوريه المصريه تمت مصادرة الأحرف السريانيه من المطابع وتم منع العب السرياني من أستعمال لغته إلا في الكنيسه والأمور الدينيه . وحتى الآن لم يظهر قا\د عبري أو رئيس عربي يشيد او يذكر فضل اللغه السريانيه وأثرها في اللغة العربيه بل بالعكس عمل العربي على طمس اللغة والتراث والحضاره السريانيه وفي كثير من الأوقات نرى العربي يفتخر بالحضاره السريانيه ويوعزها لنفسه . كان في مجلة العربي الكويتيه في الستينات رسم للثور أو للاسد المجنح الذي هو رمز الآشوريين أو الآرامييين .... ومكتوب تحته ( من تراث أجدادنا العرب ) . والآن إذا سألنا أكثرية العرب وخاصة خارج سوريه ولبنان والعراق من هو الشعب السرياني أو الآرامي سيرد عليك لا أعرف وهذه دلالة كبرى وبرهان واضح على طمس العربي للحضارة والتراث السرياني الآرامي . وها هو العربي كلما أختلف مع أريل شارون او جورج بوش أو طوني بلير أو الدانمارك يقوم بالهجوم على الكنائس وعلى المسيحي! ين . وهذا هو الفلسطيني يحتمي بالكنائس عندما يلاحقه الأسرائيلي . كيف سنعيش مع العربي هذا . كيف سنعيش مع المسلم وأين هو التآخي الذي ينادي به المسلم والعربي صاحب الرسالة الخالدة . هذه نبذه قصيره عن علاقة السريان بالعرب . سنحتاج لصفحات عديده لأعطاء الموصوع حقه ولكن أكتفي بهذا القدر من الكتابه . وأعتقد بأن هذا كافي لأعطاء صوره واضحه عن علاقة السريان بالعرب ونكران العرب لهذا العلاقه بسبب العنصريه التي يتمتعون بها .

اعتمد الفينيقيون في الخط الأبجدي المبدأ ( الاكروفوني ) أي انه صور الشيء كما هو في الواقع واكتفى بدلالة الشكل على الصوت الأول من اسمه فمثلا رسموا راس ( الثور ) المسمى بلغتهم السامية ( ألف ) ولفظوا حرف ( أ ) وهكذا فعلوا ببقية الصور حتى اكتفوا بعدد يساوي ما عندهم من أصوات أي انهم جردوا الأشكال المصورة من دلالاتها الأصلية واكتفوا بالصوت الأول 0‏

وتعرف الحروف الفينيقية التي كتبت منفصلة بعضها عن بعض ومن اليمين إلى اليسار الترتيب الأبجدي ( أ 0 ب 0 ج 0 د 0 هـ 0 و 0 ز 0 ح 0 ط 0 ي 0 ك 0 ل 0 م 0 ن 0 س 0 ع 0 ف 0 ص 0 ق 0 ر 0 ش 0 ت ) ويعد النص الذي نقش على قبر ملك جبيل الفينيقي ( احيرام ) اقدم نص مكتوب بالأحرف الأبجدية إذ يعود إلى عام ( 1000 ) ق 0 م تقريبا ويصور هذا النقش بوضوح النقلة النوعية من الخط المسماري - الاوغاريتي إلى الخط الفينيقي - الأبجدي

الأبجدية الفينيقية والكتابة الإغريقية :‏

عبرت الأبجدية الاوغاريتية المكتوبة بالخط الفينيقي إلى اليونان عن طريق البحارة الفينيقيين فاقتبسوها وطوروها ونشروها في أوروبا كلها ويبدو هذا في المقارنة بين الأحرف الفينيقية والأحرف اليونانية القديمة فمثلا حرف الألف الذي يعني في الفينيقية ( الثور ) نراه يظهر في اليونانية بلفظ ( ألفا ) وهذه الكلمة ليس لها معنى في اللغة اليونانية القديمة وهذا ينطبق على العديد من الأحرف اليونانية مثل ( العين ) الذي يكتب في اليونانية القديمة على شكل دائرة في قلبها نقطة مصورا صورة العين وكما في الأبجدية الفينيقية واللغات السامية عامة كذلك نرى أن الترتيب الأبجدي للأحرف ( أبجد هوز 000 الخ ) الذي ظهر في فينيقيا يظهر في ترتيب الأحرف الأبجدية اليونانية وفي النموذج الشرقي لكتابتهما الأفقية التي تبدأ من اليمين إلى اليسار وكذلك في خصوصية تكوين الحروف اليونانية وطريقة رسمها ويبدو ذلك جليا في اقدم اثر كتابي يوناني يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد وهو ما اصطلح على تسميته ( إبريق بلون الأثيني ) 0‏

ولكن اليونان عندما اقتبسوا الأبجدية الفينيقية اضطروا إلى ابتكار حروف تتناسب وأصواتهم الخاصة وقد وظفوا الفينيقية لخدمة أصواتهم افضل توظيف فاستفادوا من أحرف العلة ( الألف والواو والياء ) في التعبير عن الفتح والضم والكسر 0‏



وكانت اللاتينية في البداية ( القرن السادس ق 0 م ) تكتب كالفينيقية واليونانية القديمة من اليمين إلى اليسار 0‏ ثم تتتابع من اليسار إلى اليمين ومن ثم العكس أي كخطوط المحراث في أثناء الفلاحة ويمثل الشكل التالي اقدم كتابة لاتينية اكتشفت في منطقة ( الفوروم ) قرب روما القديمة ويعود تاريخها إلى ( 500 ق 0 م ) 0‏

لكن الكتابة اللاتينية ما لبثت أن استقرت من اليسار إلى اليمين لأسباب لم تعرف حتى الآن ؟ ثم أوجدت بعد ظهور الطباعة علامات الترقيم المعروفة : النقطة والفاصلة وإشارات الاستفهام والتعجب ومن ثم نقلتها العربية عنها فيما بعد

http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Language/7.htm
بواسطة : Administrator
 1  0  3.2K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    23-07-2012 13:17 شهم سوري :
    لا يختلف ذو عقل على أن الحضارات تستفيد من بعضها وتتفاعل لتنتج الخير للجميع ولا ننكر ما للسريانية وغيرها من أثر على العرب والمسلمين وغيرهم ولكن ننكر أشد الإنكار أن تزيف حقائق التاريخ ، ونشر أكاذيب تضر بالإنسانية فالمقال فيه ليس تجنيا على الخليفة عمر بن الخطاب بل جريمة تشويه سيرة هذا العظيم الذي شهد به المسيحيون قبل غيرهم على نزاهته وعدله وقسطه فهو الذي زار كنيسة بيت لحم حرسها الله وأدامها إلى قيام الساعة هي وكل مسيحي حق ويهودي حق يؤمن بالله حق الإيمان مجردا من الإفك والعدوان وللتثبت من صدق كلامي ارجع إلى الوثيقة العمرية الموجودة حتى هذه اللحظة في الكنيسة والتي كتبها عمر لترى كم كنت متجنيا ومخطئا بحق هذا الرجل اللهم إن كنت تبغي الحق والصدق وإن لم تكن كذلك فلا عتب عليك .
    برجاء النشر كاملا او عدم النشر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 18:33 الجمعة 20 سبتمبر 2019.